الأحد، 29 أبريل 2012

قافلة كتابي صديقي


مبادرة "القراءة نور وبصيرة"
 قافلة كتابي صديقي
مساهمةً من مبادرة" القراءة نور وبصيرة" لتعزيز الجهود الوطنية المبذولة لرعاية وتأصيل مجتمع العلم والمعرفة، وإيماناً من المبادرة بأن القراءة بالنسبة للطفل تأتي  في طليعة استحقاقات البناء المعرفي لأجيال الوطن، فإن المبادرة تعتزم  تنظيم قافلة قرائية تحت شعار"كتابي صديقي" تطوف بعض مدن وقرى البلاد لتحقيق الأهداف التالية
الأهداف
1.  تشجيع الأطفال على القراءة الحرة في جميع صنوف المعرفة.
2.  إشراك أولياء الأمور في تأصيل عادة القراءة بين النشء.
3.  نشر القراءة كثقافة وعادة أسرية في البيت العماني.
4.  تسليط الضوء على المواهب في عالم القراءة والإطلاع.
5.   محاولة خلق علاقة تفاعلية بين الطفل والكتاب .


مسار وبرامج  القافلة
1.  يتم الإعلان عن سفر القافلة إلى ولاية أو قرية عمانية معينة، وينشر جدول برنامج الفعاليات وتواريخها وأماكن انعقادها قبل الموعد بإسبوع على الأقل.
2.  يتضمن البرنامج ورشتين لأولياء الأمور وجلسة قراءة ورسم للأطفال.
3.  يتم تسجيل الراغبين في حضور الورشة مع أحد المتطوعين من سكان المدينة والقرية، ويعلن عنه وعن أرقامه في البرنامج.
4.  ينفذ ورش العمل مدربين متخصصين في التربية، كما يشارك الأطفال القراءة متخصصين في أدب الطفل.
5.  إضافة إلى القراءة المفتوحة للأطفال، تجرى مسابقة للرسم، وأخرى لكتابة قصة قصيرة، موضوعهما كيف يرى الطفل الكتاب.
6.  تُجمع أعمال الرسم، ونتاجات الكتابة وتحكم من قبل مختصين، وتعلن النتائج في شهر سبتمبر أو أكتوبر مع جوائز للفائزين.
7.  تعرض أهم اللوحات في معرض ينظم خصيصا لهذه الغاية، كما تجمع الكتابات الجيدة وتنشر مع الرسومات في كتاب يراعى فيه اشتراطات أدب الطفل.
في شأن ورش العمل لأولياء الأمور
الفئة العمرية( 1 -5 سنوات)
1.   ورشة عمل كيف تختار كتاب لابنك في مرحلة ما قبل المدرسة لأولياء الأمور، على أن تكون في الفترة المسائية ، وتشمل على المحاور التالية:
a.    خصائص نمو الطفل خلال مرحلة ما قبل المدرسة.
b.    أسس اختيار الكتاب أو القصة
c.     سرد وإلقاء القصة
d.    تطبيق عملي
الفئة العمرية ( 5- 12 سنة)
2.   ورشة عمل كيف تختار كتاب لأبنك في مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (من الصف الأول إلى الخامس) لأولياء الأمور، وتشمل على المحاور التالية:
a.    مراجعة
b.    خصائص نمو الطفل خلال مرحلة ما قبل المدرسة.
c.     أسس اختيار الكتاب أو القصة
d.    سرد وإلقاء القصة
e.    تطبيق عملي

في شأن إدارة البرنامج
1.   ستنفذ المبادرة برنامجها التجريبي في إحدى مناطق مسقط، وسيتم تقييم التجربة مع الترحيب بجميع الملاحظات لتجويد العمل في المستقبل.
2.   ستقام الورش في إحدى قاعات (جمعية المرأة العمانية، الأندية الرياضية، المكتبات الأهلية).
3.   سيعلن عن البرنامج قبل موعد وصول القافلة بأسبوعين في وسائل الإعلام ، على أن يقوم الراغبين من أولياء الأمور بتسجيل أسمائهم من خلال الاتصال بالأرقام المعلن عنها (التسجيل والبرنامج مجاني)، وسيكتفي بالعدد الذي تسمح به القاعة.
4.   فتح قنوات تواصل مع المشاركين إما عن طريق شبكة التواصل الالكتروني، أو البريد الالكتروني والاتصال الهاتفي.
5.   ستوزع كتب للأطفال المشاركين في حلقات القراءة.
6.   تسليم النسخة الأصلية من إبداعات الصغار لإدارة المبادرة وعرضها على لجان تحكيم متخصصة.
7.   جميع الجهد المساهم به في المبادرة سيكون تطوعياً.
8.   ترحب المبادرة بجهود جميع الأخوات والإخوة من الإعلاميين والمدربين والمتخصصين لإنجاح وتعميم أهداف المبادرة.
الوجهة رقم 1 لقافلة "كتابي صديقي"
مسقط
البرنامج المقترح
الفعالية
اليوم والتاريخ
المكان
الملاحظات
ورشة أولياء الأمور للفئة العمرية (1 -5 سنوات)
السبت الموافق 5مايو 2012
من الساعة 7 -9 مساءً
جمعية المرأة العمانية - القرم

ورشة أولياء الأمور للفئة العمرية (5 -12 سنة)
الاثنين الموافق 7مايو 2012
من الساعة 7 -9 مساءً
جمعية المرأة العمانية - القرم

جلسة قرائية مفتوحة للأطفال للفئة العمرية (5-12 سنة)
الخميس 10 مايو 2012 من الساعة 9 -1 ظهراً
جمعية المرأة العمانية - القرم
ستتخلل الجلسة قراءة مفتوحة +رسم+كتابة أقصوصات صغيرة+ توزيع كتب أطفال

التسجيل لورش أولياء الأمور مع الأخت الفاضلة/ماجدة الهنائي هاتف رقم99267660

الخميس، 26 أبريل 2012

أحلااااااااااااااااااااااااااااامي تكبر


أنا درة في سعيها لا كالدرر...حتى النجوم، تغار مني والقمر


-         معرض المدونات:
حين يقام بالجامعة مثلا معرض للمدونات العمانية الثقافية ومدونات الهواة المميزة، فضلا فليتم الإعلان عنه بقوة.. أريد حضوره لأسمع أصحابها يتحدثون عن مجدهم في إيصال الفكرة.. اممم وكذلك المجلات الإلكترونية سنضمها للمعرض، وماذا أيضا؟
لا نريد المواقع المعروفة العادية.. لا.. لا..لا، نريد ضجة إعلامية تجذب شريحة كبيرة من المتابعين، واحتفاء ثقافي بديع ومنصف.. شكرا للاستماع، نترقب خطة العمل J

-         مانجا عمانية (كومكس أو القصة المصورة):
قبل شهرين تقريبا كنت قد أعدت تصورا حول مسابقة على مستوى مدارس الولاية في مجال القصة المصورة للأطفال، وبدعم من الأستاذ أحمد الراشدي كنت على وشك تنفيذها بعد مخاطبة الرعاة وموافقة أغلبهم، والبدء بمخاطبة لجنة التحكيم والجانب الإعلامي، لكنني اضطررت للتوقف عن متابعة السعي فيها لأسباب ليتها لم تكن!
كانت مسابقتنا تحلم حلما بعيدا جدا جدا.. كنا نطمح أن تكون البذرة الأولى لصنع فن القصة المصورة العمانيةـ أو ما تسمى المانجا والكومكس ـ بكل ملامح بيئتنا وجمالها، وصولا نحو عالمية هذا الفن.. كنا نحلم لدرجة إصدار كتيبات كاملة وليس قصصا فقط، وبأقلام الأطفال..
حلمي ما يزال يكبر ويكبر، فالمانجا ليست خاصة بالطفولة وحدها ومن منا لا يعلم أن ثمة مكتبات عامة في اليابان وغيرها يذهب لها الناس لقراءة المانجا فقط!! الصورة بإبداعها والكلمات القليلة فرصة للقراءة في زمن لا يريد الناس فيه إلا القراءة السريعة.. فيها نجد المتعة والفائدة..
أنتظر أختي تحترف الرسم حتى أبدأ في مدونتي برسم قصص مصورة شائقة، وأتذكر أخي وطموحة في حكايات شخصيته العمانية المبتكرة "أبو كربة"، الكوميديا والتراجيديا مع الصورة والكلمة.. حقا القصة المصورة متعة ويكفينا التخيل..وغدا تبدأ الإصدارات بعنف الطموح.. امممم سأبدأ بقصة الحصيني "دمدوم"!!!

-         حكايات أطفال مسموعة:
هذه فكرتي لا أحد يسرقها!!! قريبا بقرب أحلامي الصغيرة ـ هذا يعني المستقبل البعيد ـ  أود أن أصدر حكايات ما قبل النوم للأطفال ربما بين سن الرابعة والعاشرة، حكايات مسموعة على قرص دائري مرح الألوان جميل الاسم.. يسمعها بمؤثراتها وإخراجها البديع، وبأصوات مبدعة التمثيل.. يستلهم العبرة منها ويناااااااااااااااااام على صوتها ويحلم بخيالها.. حكايات من بيئتنا وتراثنا..
( هكذا نريح الأمهات من القص، فقط شغل القرص وهو يتكفل بإثارة خيال الطفل ونومه..خخ) J

كلمات لا كالكلمات


"وقل رب زدني علمًا .. اللهم زدني علما، اللهم فقهني في ديني، اللهم نور بصيرتي .. واهدني لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت.." شكرا أستاذ طلال على الدعاء..




"ومن العداوة ما ينالك نفعُــــــــــهُ ... ومن الصداقة ما يضر ويؤلــــــمُ"
 
كم صدقت أيها المتنبي!




سبحان الله ثمة أناس يتركون فراغا كبيرا عند انقطاعهم، مهما حاولت ملأه لن تستطيع الشعور بالحماس دون وجودهم!!




هي الأيام تمضي كلما ترقيت خطوة عدت لبداية الدرج.. إنه الشهر العاشر.. إنها السنة العاشرة، وما زالت أوراقي وأقلامي تدون الألم دون أن تجد الشيء الجدير بالتغيير حتى تعود حالي بخير!!.. منذ سني عمري الأولى تقدمت وتطورت في مجالات مختلفة ونجحت في تجاوز مشكلات عدة إلا هذه.. الصبر الصبر يا رحمن..




سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.. يا الله غرست لي نخلة في الجنة، لنبني قصرا، قل هو الله أحد عشرا..




ما زلت أشعر أنه لولا العام الفائت بكل ضغوطه وشدته.. لكنت الآن بخير.. حي على المقاومة!




لإن كنت قد بلغت عني خيانة * فمبلغك الواشي أغش وأكذبُ




كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول في سجوده : اللهم اغفر لي ذنبي كله : دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره - رواه مسلم




مولايَ هب ليَ من دنيايَ سانحةً.. أقولُ فيها لمن أحببتهم: شُـكـرا!..../ شكرا لمن غرد هذه التغريدة.




وَمَن سَرّ أهْلَ الأرْضِ ثمّ بكَى ... أسًى بكَى بعُيُونٍ سَرّهَا وَقُلُوبِ
 
شكرا أيها المتنبي مرة أخرى..




هنالك من ينتظرون منك نجاحا ليتحقق معك نجاحهم، فابذل أصدق ما عندك واكتم أحزانك... قادمة ولو بعد حين!




قررت أن أكون اليوم برتقالة!!!! جنوووووون

الكتمان

جاء في طوق الحمامة لابن حزم في الكتمان:
"كان لي صديق ففسدت نيته بعد وكيد مودة لا يُكفر بمثلها، وكان عَلِم كل واحدٍ منا سرَّ صاحبه، وسقطت المؤونة، فلما تغير علي أفشى كل ما اطلع لي عليه مما كنت اطَّلعت منه على أضعافه، ثم اتصل به أن قوله فيَّ قد بلغني، فجزع لذلك وخشي أن أقارضه على قبيح فعلته. وبلغني ذلك فكتبت إليه شعرا أؤنسه فيه وأعلمه أني لا أقارضه" 

الأربعاء، 25 أبريل 2012

(ح) الحمامة والعصفور الصغير

(ح)
الحمامة والعصفور الصغير

عندما كانت الحمامة تحلق في السماء مستمتعة بالجو الجميل، لمحت شابا يصوب بندقيته باتجاه عصفور صغير واقف فوق غصن إحدى الأشجار، كانت الحمامة تعرف ذلك العصفور جيدا، إنه ابن صديقتها العصفورة العزيزة! لكن ماذا يفعل هنالك وحده؟!
اندفعت الحمامة بسرعة نحو العصفور، واستطاعت أن تنقذه في اللحظة الأخيرة من رصاصة كادت تقتله، حملته بعيدا وقالت له موبخة: ما الذي دفعك لمغادرة عشك لوحدك، ألا تعلم خطورة ذلك، قطعا هربت دون علم أمك!
أجابها العصفور الصغير المذعور بصوت مرتجف: أنا آسف.. لقد حذرتني أمي من الصياديين لكنني تجاهلت تحذريها وخرجت من دون إذنها.. يا إلهي كم أنا خائف، كدت أن أموت بطلقة الصياد..
قالت له الحمامة وهي تحمله إلى بيته الآمن: هذا جزاء عصيانك لأوامر أمك، تصور حزنها عليك لو حلَّ بك مكروه..حمدا لله أنك ستعود إليها سالما وقد تعلمت الدرس.
سكت العصفور مطرقا برأسه وقلبه ما زال ينبض بخوف، احتمل توبيخ أمه وعقابها دون أن يتذمر.. لقد فهم أن أوامر أمه خوفا عليه وليس تقيدا لحريته.. يكفيه أنه عاد من هذه التجربة الرهيبة سالما.

(ج) الجندب والجرادة

(ج)
الجندب والجرادة
قال الجندب لجارته الجرادة: جارتي العزيزة، إني أنتظر ضيوفا أعزاء بعد يوميين وأحتاج منك بعض الأغطية لينعموا بليلة دافئة في بيتي. أجابته الجرادة بكرم: لا تقلق يا جاري العزيز، سأجهزها لك وأحضرها مساء اليوم، وأنا مستعدة لأي خدمة تريدها.
فرح الجندب بكرم جارته الجرادة، وانتظرها مساء كما وعدت، فطال انتظاره ولم تأتِ! قلق الجندب ليس من عادة جارته إخلاف مواعيدها. ذهب إليها صباحا، طرق باب بيتها فلم يتلق جوابا، عاد عصرا، ثم مساء.. لم تكن في بيتها، وغدا سيأتي ضيوفه..ما عساه يفعل؟
عاد لبيته مكسور الخاطر، مستنكرا فعل جارته الجرادة، تركته في هذا الموقف العسير دون تفسير، جالت بخاطره الظنون، حتى تملكه الغضب من جارته الغدارة! وبات ليلته عاتبا حزينا غاضبا.
أشرق الصباح وهو يحاول تدبر أمره، وعند الظهيرة جاء ضيوفه المرتقبون، وبينما هم يتبادلون الحديث سمعوا دقا متتابعا على باب البيت، ذهب الجندب ليفتح بابه عجلا، فتفاجأ بجارته الجرادة تبدو عليها علامات الإرهاق وعلى ظهرها تحمل الأغطية الموعودة، وقبل أن يسأل بادرته: اعتذر لتأخري عليك، وجدت أغطيتي تالفة، فذهبت من فوري لسوق الحشرات، اقتنيت أغطية قطنية مزخرفة بخيوط الحرير..وعدت مسرعة ولولا مسافة الطريق البعيدة وثقل الأغطية لكنت هنا منذ الصباح!
شعر الجندب بالخجل الشديد من سوء ظنه في جارته الجرادة، وأخذ يعتذر لها بصدق أمام كرمها ووفائها العظيم، دعاها لمنزله وقدمها لضيوفه بفخر، فليس ثمة من يمتلك جارة وصديقة بهذا الوفاء غيره.

العقيق9/ الصبر

الاثنين، 23 أبريل 2012

في حياتي كتاب/ رحلة الشتات والصين

رحلة الشتات والصين
عدنان جابر الربيعي

رحلة الشتات والصين الرحلة الرائعة ذات الفن الجميل والتعبير الرقيق التي جابت بنا أرجاء الصين الرحبة، تحدثنا عن تاريخها وحضارتها، فنونها وأعيادها، حدائقها وجامعاتها.. وعن طعم الغربة المرير في نفوس كاتبها العراقي وعائلته الصغيرة المكونة من زوجته وابنته، رحلة البحث عن العلم واكتشاف حضارة هذبها فكر أحد أشهر فلاسفتها "كونفوشيوس".
هذه الرحلة الماتعة الحزينة ستنال دون جدال إعجاب قارئها والمطلع على حروفها الرنانة، هذه الرحلة لن يعبر عن جمالها غير كلمات صاحبها الذي عرفها بقوله: " أثارني في تلك البلاد تعدد أعيادها، وتنوعها بتنوع قوميات شعبها التي يصل عددها إلى 56 قومية. ووجدتُ وأنا أبحث في حضارة وثقافة الصين وتراثها القومي عشرات الأساطير والقصائد والقصص الشعبية والعادات والتقاليد. وقد ساعد الانغلاق الذي عاشته الصين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية أواخر السبعينيات من القرن الماضي على الحفاظ على ذلك التراث وعلى تلك التقاليد ومنها ارتباط أكلات خاصة في جميع مناسبات الفرح والحزن والاحتفال مثلا برأس السنة الصينية دون الاحتفال برأس السنة الميلادية! وعدد كبير من الأعياد التي يعتز بها ذلك الشعب المسالم.
هذا الكتاب: تدوين ليومياتي في الصين، الذي ضم ثلاثين قسما من أقسام اليوميات حملت عنوانا أوليا هو (على ضفاف نهر اليانغتسي) لكونها كتبت في مدينة (ووهان) التي يمر عبرها نهر اليانغتسي  أطول أنهار الصين وثالث أنهار العالم.
اعتمدت في كتابتي لتلك اليوميات على مصادر عديدة أهمها معايشتي الشخصية للأحداث ومحاوراتي مع الأصدقاء والأساتذة الصينيين، وكنت أستعين بالبحث في الأخبار والتقارير والمعلومات العامة الموجودة في ثنايا المواقع الصينية المكتوبة باللغة العربية والإنكليزية محاولا تكوين فكرة عن كل مكان زرته أو حدث أو لقطة عابرة، أو مناسبة من المناسبات"
يميز الكتاب براعة كاتبه في الوصف والتعبير فضلا عن لغته التي لا تخلو من طرافة وفكاهة، ولن يغفل أي قارئ لسطوره عن تلك المقارنة الجلية بين ما يشاهده الكاتب في الصين وبين حياته وحضارته في أرض العراق، مقارنة ثرية حزينة غيورة طامحة تمتزج في كل لحظة تحاول عائلته خلق جوهم الخاص لكل مناسبة إسلامية عربية في قلب البيئة الصينية.
نشر الكتاب ضمن سلسلة الآخر التي تصدرها دار الدوسري للثقافة والإبداع عام 2011م، وبدأ تدوينها عام 2007م وانتهى 2008م، وقد وعد الكاتب في سطوره الأخيرة بإكمال يومياته في كتاب آخر بعنوان (على أكتاف سور الصين العظيم).

في حياتي كتاب/ ملاك جروزني

ملاك جروزني
بارقة أمل في ظلمة الشيشان

يتحدث كتاب "ملاك جروزني.. بارقة أمل في ظلمة الشيشان" عن تلك المنطقة المنسية تقريبا في ذاكرة العالم، المقهورة تحت وطأة الظلم الروسي، هذا الحديث تحكيه لنا الكاتبة آسني سييرستاد مؤلفة الكتاب الذي حقق أعلى المبيعات: "بائع الكتب في كابول".
غلاف الكتاب يحاول باختصار أن يتحدث عن كنه السطور المعذبة داخل صفحاته، فيقول: "في الساعات الأولى من ليلة رأس السنة عام1994م، غزت القوات الروسية جمهورية الشيشان. فاقتحمت البلاد بعد نزاع طويل ودموي لا يزال مستمرا إلى يومنا هذا.
كانت كاتبتنا تعمل حينئذ مراسلة أجنبية في موسكو. فسافرت بشكل منتظم إلى الشيشان لتنقل أخبار الحرب وبينت تأثيرها على أولئك الذين يحاولون أن يعيشوا حياتهم اليومية في غمرة العنف!
في عامي 1997 و1997 عادت إلى الشيشان سرا، وعرضت نفسها للأخطار شتى. كانت المأساة في الشيشان ما تزال مستمرة، ولكن انتباه العالم كان قد تحول إلى صراعات أخرى، فتقابل كاتبتنا في هذه البلاد المحطمة والمخربة الأيتام والجرحى والضائعين. تقابل أطفال جروزني الذين سيعيدون صياغة مستقبل بلادهم، ترى ما الذي يحدث لطفل يكبر والحرب تكتنفه من كل جانب، وينمو وهو معتاد على العنف الذي دمر طفولته، وحرمه منها؟
يرسم هذا الكتاب صورة مؤثرة وحميمية تفطر القلب قفي أغلب الأحيان عن حال الشيشان اليوم. ويقدم كتاب ملاك جروزني أيضا وصفا حيا لتاريخها المشوب بالعنف ومعركتها المستمرة من أجل الحرية"
ما زلت في الصفحات الأولى من الكتاب رغم اقتنائي له منذ عام تقريبا انشغلت عنه بكتب أخرى، أو أن الحقيقة أني كلما بدأت بصفحاته أتركه خشية مواجهة الهول الدامي داخله!
صدرت النسخة العربية منه في عام 2009 مترجمة عن النص الإنجليزي عن دار العربية للعلوم ناشرون، وصاحبته آسني سييرستاد  حاصلة على العديد من الجوائز بسبب أعمالها الصحفية، وكانت تعمل مراسلة من مناطق تمزقها الحروب أمثال: الشيشان، والبلقان، وأفغانستان، والعراق. وهي تتقن خمس لغات وتعيش حاليا بالنروج.
ألف تحية لها ولأمثالها الباحثين عن الحقيقة لعرضها على الناس البعيدين عنها قلبا ومكانا..وأتذكر:
جروزني كلما سكنت جراح كنت سكينا... تعيد اليأس للباغيين تنكأ جرح صهيونا